الأثر في العلاقة بالله
- تبجيل الله ﷻ (لما له من علو قهر فوق عباده وخلقه)
- تعظيم الأمر والنهي (للقهار سبحانه)
- الخشية والذل (لمن يقهر عباده بالموت وبالخصائص البيولوجية والوجدانية والطبيعية)
- المراقبة والتقوى (تجنبًا لغضب القهار سبحانه)
- الإيمان (بمن هو متحكم وقاهر فوق كل شيء بحكمة وخبرة بما يُصلحنا: راجع المدوّنة)
- العبودية والخضوع (للقاهر فوق عباده)
- المرجعية (تنفيذ القوانين الإليهية تجنبًا لغضبه وإيمانًا بحكمته وخبرته بنا وبما يُصلحنا)
- الرضا عن الله ﷻ (الذي لا يقهرنا إلا لخير)
- الامتنان والحب والحمد والشكر (للذي أصلح الحياة بقوانينه القاهرة)
الأثر في العلاقة بالنفس
- القهر (لكل ما يضر من مشاعر أو أفكار أو تحديات)
- التحكم في النفس (قهر المشاعر والرغبات)
- الترويض (للطبائع الصعبة للنفس والظروف والآخرين عن طريق قهرها على السلوك السليم)
- الاصرار والالتزام (على قهر الظروف المانعة وتحقيق الهدف)
- الحسم والحزم (في قهر النفس والتحكم فيها)
- الدافعية ومحرك الانجاز (قهر النفس وتثبيت الإرادة لتحقيق الأهداف)
- التكيّف والمرونة (القدرة على تطويع النفس والظروف وفقًا لمستجدات الواقع)
- التحكم في البيئة (قهر التحديات المحيطة بأساليب إبداعية)
- الثقة بالنفس (في القدرة على التحكم في النفس وفي البيئة المحيطة بإذن الله)
- الوعي العاطفي والتقييم الدقيق للنفس (فهم الصراع الداخلي وادراك توقيت الحاجة للتدخل لقهر النفس لمنعها مما يؤذيها ويؤذي الآخرين)
- تطوير الذات (قهر النفس والشهوات والرغبات تهذيبًا وتزكيةً لها)
الأثر في العلاقة بالآخرين
- تطوير الآخرين (مساعدتهم على تهذيب النفس وقهر الرغبات المدمرة والمشاعر المُثبّطة)
- التوجه الخدمي (لقهر التحديات المجتمعية والسيطرة على المتغيرات السلبية)
- تفعيل السياسات والقوانين (قهر للنفس والآخرين على الالتزام بالسياسات)
- إدراة التغيير (قهر الرغبة في الاستقرار بذل الجهد لقهر التحديات والاستجابة لمتغيرات الواقع)
- الحسم والحزم (تفعيل السياسات والقوانين حتى إذا اقتضى الأمر قهرًا للنفس وللآخرين)
- القيادة (تيسيير تحديات تحقيق الأهداف ومساعدة الفريق على القيام بالمهام برغم الصعوبات)