الأثر في العلاقة بالله
- الاطمئنان واليقين (أن الخير والنفع سيأتي مع السعي بإذن الله النافع)
- الحب والامتنان والحمد والشكر (لمصدر النفع والقيمة والخير)
- الارتكان واللجوء (لمن بيده الخير والنفع ولا ينفع أحدٌ سواه إلا بإذنه)
- المرجعية (تحديد ما هو قيّم ونافع وما هو غير قيّم ولا نافع بناءً على المعايير الربانية وليس الشهوات والأهواء)
الأثر في العلاقة بالنفس
- إضافة القيمة
- الإيجابية (الفاعلية والتحرك لإضافة القيم وتحقيق النفع الشخصي والمجتمعي)
- المبادرة (أخذ الخطوات لإضافة القيمة بدافعية ذاتية)
- التفاؤل (الأمل في تحسين الأوضاع ومعاينة نتائج رائعة، يدعو لإضافة القيمة والنفع)
- الدافعية (الرغبة الذاتية في إضافة القيمخة والنفع)
- الثقة في النفس (في القدرة على إضافة القيمة)
- الجاذبية (الشخص النافع له جاذبية)
- التنزّه والتسامي (الترفع عن كل ما يضر أو يهدر القيم والنفع)
- تحري الضمير (لفعل كل ما هو نافع فقط وليس ما يجلب المال أو الشهرة أو أي مرغوب فقط)
- التحكم في النفس (لمقاومة المغريات غير النافعة ومقاومة النفس التي تسعى للمتعة والمكاسب وليس للنفع)
- تحمل المسؤولية (الشعور بالسؤولية تجاه زرع القيمة والنفع والتصدي لكل ما يضر ويُفسد)
- الاصرار والالتزام (بكل ما ينفع ويضيف القيمة)
- تطوير الذات (اكتساب وتنمية المهارات والقدرات والمعارف والخبرات لتكون قادرًا على النفع وإضافة القيمة)
الأثر في العلاقة بالآخرين
- تطوير الآخرين (نحو النفع وإضافة القيمة)
- مهارات الفريق (إضافة القيمة والنفع هي من أهم المهارات المطلوبة في فرق العمل)
- التعاون والتنسيق (الرغبة في النفع وإضافة القيمة تحفّز التعاون والتنسيق)
- التأثير (النافع المُضيف للقيمة، مؤثر إيجابًا فيمن حوله)
- القيادة (تحريك الناس نحو إضافة القيمة والنفع)
- التوجه الخدمي (الحرص على خدمة الآخرين ونفعهم وإضافة القيمة في حياتهم)
- بناء العلاقات (إضافة القيمة ونفع الآخرين يدعم العلاقات)
- إدارة الأزمات (التركيز على النفع والمصلحة العامة والقيمة وليس الأهواء عند التعامل مع الأزمات)
- دعم التغيير (تحريك المجتمعات والمؤسسات والأفراد نحو إضافة القيمة وإيجاد النفع)