الأثر في العلاقة بالله
- الخشية والذل (لمن ينتقم للعباد منك)
- المراقبة والتقوى (لمن سيقتص منك لكل من تظلم)
- الإيمان (بمحقق العدل ومن يرد الحقوق)
- المرجعية (لصاحب القانون العادل الذي يضمن الحقوق ويزيل النقمة من الصدور ولضمان عدم الاعتداء في الانتقام)
- العبودية والخضوع (لمن باتباع أوامره يتحقق العدل وتُسترد الحقوق)
- الامتنان والحب والحمد والشكر (لمن ينتقم لك ويعيد الحقوق وينزع النقمة من قلبك)
- المرجعية (للحكم على الأحقية في الحقوق من عدمها)
الأثر في العلاقة بالنفس
- استعادة التوازن (بعد التعرّض للظلم)
- الحسم (في الحفاظ على الحقوق والسعي لاستعادتها)
- الثقة بالنفس (في القدرة على منع انتهاك الحقوق والقدرة على استعادتها إذا انتُهكت)
- الدافعية والتحفيز (الرغبة في الدفاع عن الحقوق والتحفيز الداخلي من أجل ذلك)
ضوابط
- التحكم في النفس (لعدم التعدي عند استعادة الحقوق أو الدفاع عنها)
- تحري الضمير (لاستعادة الحق بدون تعدٍ)
الأثر في العلاقة بالآخرين
- تفعيل السياسات والقوانين (لحفظ توازن الحقوق واستعادته)
- إعادة الحقوق (في محيط العلاقات والعمل والمجتمع)
- التوجه الخدمي (النشاط والسعي في اتجاه الدفاع عن الحقوق المسلوبة وانصاف المظلوم)
- مهارات الفريق (حفظ حقوق أفراد الفريق والسعي لاستعادتها إن تم انتهاكها)
- حل الأزمات (إعادة توازن الحقوق أثناء الأزمات لحلّها، فلا توجد أزمة لا تنشأ من انتهاك الحقوق)
- تطوير الآخرين (نحو استعادة الحقوق وحفظ ميزانها)
- الاحترام (احترام حقوق الآخرين والدفاع عنها)